الأربعاء، 30 مارس 2016

بقلم الشاعر===== محمود عمار الزلبانى ===== بلاش === ==

محمود عمار الزلبانى
==بلاش===—————–بلاش الغمز بالحاجبدا أنا فى الهوىميت بقى لى سنينقدمت كفنى ومش عاجبوسيبت وصية وكانشاهد عليها اتنينالقلب اللى ساكن حدىضلوعىودمع السهاد وأنينفى قلب عيونكيكون لحدىقريب جنب ننىالعينوتصلى عليا برموشكوبلاش تفتحى كفنىوبلاش الدمع يكوينىخلينى فى عيونك كدهمرتاحولو فكرتى تزورينىأو ناويه تحاسبينىبلاش ارجوكى تعاتبينىدا جوى قلبىاسراركوأنا شارىبلاش أنتى تبيعينىوأنا حاسس انى فى الجنهبلاش ترمينى فى نـــــاركاختاركقلبى من بدرى ووصانىأموت فيكىحتى لو انتهى عمرىها عيشبرضه فى عنيكىبلاش الغمز بالحاجبدا أنا الدايبصدقينى ها موتلو موتىهايغنيكى———-امحمودعمار الزلبانى

الجمعة، 18 مارس 2016

دُنيا أعيشُ فيها ******Eldessouky Gaber

دُنيا أعيشُ فيها
… إني أراكِ …
.دُنيا وما فيها.
.قمرً و شمس ً.
.شتاءً و صيف ً.
. نهرً و بحرً.
. سّمَاءً و أراَضِيهَّا.
… إني أُحِبُكِ…
.دُنيا أعيش ُ فيها.

الأربعاء، 16 مارس 2016

خاطرة ------------------------------(متى تعودى؟) ***** --(‫‏بقلم‬) الأستاذ احمد خضر

خاطرة


------------------------------(متى تعودى؟)


سيبقى ...... لَيْلِى بلا قمر


ويصطحبُ الظلام خلودى


وسأَفْتَرِش الوَحْشَةِ والسَّهَر


وألْتَحِف فى الطَّلِّ شرودِى


أجوبُ ..... دروبِى بِحَذَر


أبحتُ عن طيفِ وجودِى


ألمْلِمُ ... ما بَقِىَ من العُمُر


أستَنْشِقُ .. أشْلاءَ وُرُودِى


أنْسج .. من لَأَآلِئِ السَّحَر


آمآلاً...... كَتَبَتْها وعُودِى


أنتَظِرُ .. من خيطِ الفجْرِ


يَمْنَحْنِى . أَمانِى وعُهُودِى


وسأَظَلَّ .. على هذا الوتَر


أتساءل القدر ؛ متى تعودى؟


---------------------------------(‫#‏بقلمى‬)


الأستاذ احمد خضر

الجمعة، 11 مارس 2016

لعرض متكرر ===== بقلمالشاعر ==== بهاء اللبودى

لعرض متكرر


*******


من دهر عدّى وفات
والقصة دى بتتعاد ..
حواديت ورا حواديت ..
حكايات تجيب حكايات .. 


مكتوبة 
لك خطوات 
مفروض
عليك نهايات 


****


البعض من كُله
والُكل فاض كَلّه 
فاقد حنان اُمه 
عطشان دفا و آمان


***


الفرح بيمرر
الصبح متأخر
والليل رفيق يستر
جرح القلوب ما يبان 


***


رحّال بعيد وطنه
عشمان يزول همه
قش الغريق خزله
والغُلب وجعُه سكات


**


صدقنى يا منّى
اسمعنى يا ننّى
ده
العرض متكرر 
والنسخة دى بتتعاد .

.
***


بقلمى بهاء اللبودى

هى حبيبه قلبى ==== بقلم خالد هيكل


ا(احساسي بيك... حبيبي..) بقلم الشاعرة == هدى غريب

ا(احساسي بيك... حبيبي..)
خبيني بين ضلوعك..خوفي يموت وانا وياك..سكني جوا قلبك...خليني اعيش في حماك..
اسقيني من حنانك.. شبعني من هواك..قلبي راح غصب عني..ساعة ما حس بيك...سابني وده مش بايدي 
وراح ينده عليك. يطلب رضاك وكأنه ماعاش يوم قبليك..حبيبي حس بيا...دانا كل همسه فيا...
بتقول مشتاقه ليك...بتقول حبيبي خدني...قلبك مكتوب لقلبي من يوم ماشاف عنيك..
وروحي راحت مني في لمسة من ايديك.. احساس غريب ملكني...وكآنك كنت مني...وانا كل عمري ليك..
......................................
انا عشت عمري كله..مسجونه جوا خوفي...كل ارتباطي بقلبي كلام خطاه حروفي..حتي الكلام كمان..
محبوس بقيود حروفي..خرج الكلام معاك..وسلسل قلبي بيك..حول هموم الدنيا..لشمعه من ضيا عنيك..
نورت الكون لقلبي..نورته وانت جنبي.. وانا من شوقي اليك..الدنيا بحالها عندي..ماتسوي حبي ليك..
هدي غريب

@@ سيد الشهداء@@ بقلم الاديب @@ حسام خليقه

@ @@@@ سيد الشهداء@@@@@ @@

 حمزة بن عبد المطلب@@@@ للذهب الأبيض حسام خليفه @@@

 ألم ترا بن المطعما. وهندا. للوحش رودت - وغالت وغللت. وزاعت. وأوعزت وحشيا. وتواعدت. وندرت له. 

ودنت منه. وأودنت. مسمعه. وصبت وأفرغت سمها في كيده وللوحشي. تذللت. وآثرت وصرت في قتله 

وللنفيس اهدت وتهادت وأعلنت ومااستحت وماعفت. وكل ذلك والكفر فيها وفيه ماأسلف وماأسلفت@@@

 @@@@@@@@@@@@@@@@@ ألم ترا. وحشيا. يوم. أحد. وماأحدا. له وهندا. قد له تنهدت. 

وتراقبت. وتباحثت. عن حمزتا في غفلةا. ووحشها المتلهفا وعينه المتربصا تداورت وتأهبت. ورمحه. بالمعصما 

وتلكأت سنها وتوضأت وتلألأت. زينبها من خشيتا السيدا. وتبرأت من فعلتا. خسته وخستها ثم بدي. بدر 

حمزتا. وما يوم. بدر هندا نست ثم شارت وألمحت ثم دار. من ظهره وحربته تغرزت. ثم هبط الثري فما أغبرت 

ثم هندا. أتت وهرولت. وبركت وتباركت عند السيدا وحمزتا مستلقيا. ووحشيا. نأي. وهي أقبلت. ومزقت 

سترتا. وأوسعها صدره. ماأوسعت ثم شفت وأخرجت ومثلت وتماثلت. وحال دون القيئ تقيأت واستفرغت

 وفرغت وغليلا لها شفت ولولا مضغت وتماضغت ونادت وحشا لوليمة. ودمه الشريف بهما. تحنكت ومن النار

 نجا ونجت @@@@@@@ @@@@@@@@@@@@@@@@ ألم ترا إلي الملائكة كيف نزلت وأسرعت 

وأحضرت حانوطها وجهزت وغسلت ووضئت ويمنت ويسرت وريحنت وطيبت وعنبرت والحور حوله من ريحه 

تمايلت وتمسكت وتعاركت في خطفه وتسابقت وتساهمت بحظه وأشمرت وتزينت وتسندست لطله

 وأسكبت مسكها بحجازه وتصعدت وتعرجت مع الملاك وفي السماء حورها تهافتت وتلاهفت وتعارفت 

بالسيدا@@@@@@@@@ ألم تري تيجان للرؤس علت إلا حمزتا علا التاج وتوقرا وتعاظما ومنه الوقار قد بدا

 وتشرفا وتقربا وتلقبا وصار سيدا الشهداء اللقبا ليوم الدين مابقي @@@@@@@ ألم ترا. أن النبي عمه قد 

أدمت عيناه وأدمعت وخريرها علي خده خطت ولو تركها الحي لجرت في دمعه . الفلك وأبحرت وأشرعت 

وأقلعت فؤاد النبي وأغرقت في قعرها. حزنه وهوت ولولا عين الإله تلطفت بحبيبه وألهمت وبشرت بالفتح 

ومكة تأهبت وتزينت وصار العفو والصفح لهندا أن أسلمت وبايعت @@ رضوان الله علي سيد الشهداء حمزة

 رضي الله عنه وأرضاه@@ لحسام خليفه


بين يدى انثى==== بقلم الشاعر ==== مصطفى حسن السنجارى


ها انا سيدتي ==== بقلم الشاعر ====الاستاذ محمود وافي

ها انا سيدتي


اقفلت كل الدروب ........مانعا سواك من المسير .....

غير ان حبك شاغر ..........كل قواميس لغه الشجون .......

واغلقت كل باب غيرك للحبيب ........

واقسمت انني لغير ما وجدت سبيل.............

واصبحت للقلب نار العيون ..........

والدمع منك سيدتي طال القلوب ........

فيا شوق اليس للحب عندك شفيع .............

لحبيب من الجفاء اتخذ سبيل ............

واغلق كل قلب يسال عن الحبيب ......

.وغرد طائره في جوف الليل الحزين ........

قائلا بصوت الشجون ................

يا خائب الظن اليس لك من العقل بديل ... اتثق في حبيب للمال كان معبود


الاستاذ محمود وافي

انسي خلاص . بقلم عبدالهادي ابو مغنم

انسي خلاص . بقلم عبدالهادي ابو مغنم

 . انسي .. خلاص .. متقوليش حب .. وإحساس ... ده كان ..

 وهم .. ملوش أساس ... معلش .. قلبي .. قلبي . .

. مش .. نفس .. المقاس .. اوعي .. تقولي .. اني جوي العين

 .. وعلي .. الرأس .. انتي .. اخدي .. ثمن .. أيامك .. كاش ...

 فبلاش تلعبي علي الوتر الحساس .. وتقولي .. أنت لي ..

 كل .. الناس .. حبك .. كان لي .. سيجارة .. وكأس .. كفاية .. بلاش نفتح الكراس

.. بقلم .. عبدالهادي أبو مغنم ... شعبي

من انـــت أيهــــــــــا الحب === بقلم الشاعر === نضال نضال

من انـــت أيهــــــــــا الحباسمعـــــــــــــــــــــك ولا أ شــــــــــــــاهدكاشعر بــــك ولا أ راكــــكأنكـ بحـــــــــــر تغمر روحــــي ... ولا يغرقــــهاااأنت من يتلاعب في قلــبي وهو ســــــــــــــاكنكم لطيـــف أنت عندماااا تلامس روحيفمن أنت ؟؟من أنت عندمااا يسكن الليل يبيح لك قلبي كل أسرارهفأنت في عقلي واحلاميأنت جوعي وعطشيأنت آلامي وسروريأنت الشوق في قلـــبيايهــا الحب لو لم تكن لم اكن أناافمن أنت؟؟

لماجيت أكتب عن أمى === بقلم الشاعر ===عيسى عبد الرؤوف

لماجيت أكتب عن أمىإتبعترت كل الحروففى البدايه جيت أسمىحسيت كأن جوايا خوف
دموعى سالت غصب عنىوالحبر سال من غير حروفنسيت ساعتها حرفى وفنىوصمتى كان فوق الظروف
لماجيت اكتب عن أمىكلامى عنها كأنه عادهكان مابنا حبل سورىوإتقطع يوم الولاده
حب أمى ماكانشى عادهحبى ليها ياناس خلودحب روح زى العبادهحب مالى كل الوجود
ياما سهرت لى ليلاتىونورت ليا الشموعىهى أغلى من حياتىهى نبض مابين ضلوعى
كل عيد ليكى ياأمىهو عيد ليا ف ميلادىطول حياتك شايله همىتسهرى وتقولى عادى
والنهارده جاي أوافىومين ياأمى ليكى قادروفاكى إنتى عسل مصفىوقلبك إنتى ياأمى نادر
اعذرينى فى عز ضعفىوإقبلى منى إعتذارىعاجز ياامى مقدرشى اوفىقدام عظمتك إتكسارى
==================
الشاعر عيسى عبد الرؤوف

(لا تَغضبي ===بقلم ====عادل هاتف الخفاجي)

(لا تَغضبي بقلم عادل هاتف الخفاجي)
لا لا 
لا تَغضَبي 
الذَنْبُ ذَنْبُكِ حبيبتي
أَنا أَذْكُرُ قبلَ هُنيهةٍ 
قد كنتُ عاقلاً
الآنَ اللهُ يدري 
كم بينَ المجانينِ
صارَ تَسلسُلي
تصورتُكِ جميلةً
تَنالينَ تَقبُلي
لكن ما رَأَيْتُ فاقَ تَحمُلي
رأيتُكِ وغابَ وَعيِّ
أنتِ لستي جميلةَ
هذا وصفٌ 
لنْ يريحَ تَقولي
لا تَغضبي 
حروفي تبعثرت
تناثرتْ 
على الجَسدِ الغريبِ المُدَلَلِ
إستَهتَرتْ كي تستَجيبي
تَمَنيتُ حتى ولو
بإمتعاضٍ تقولي لا لا
شكرا حبيبي
تمنيتُ طيفاً به الخلّاقُ
يُريني ملاكاً يقولُ لي
بأيِّ وصفٍ للجمالِ
به نبتَلي

شـــــــريـــت أرضـــــــا بـصــــــــك الـوفــــــــــــــاء ==بقلم الشاعر ==== محمــد مخــتـــار الســــــقـا

شـــــــريـــت أرضـــــــا بـصــــــــك الـوفــــــــــــــاء


لــــــم أكـــ أعـــــــــــرف عـقــــــد الـــــــــــــــورق


أبصــــــــر أرضــــــــر بـعــــــــرض الـسـمــــــــــاء


أســـــــابـق زمـــانــــــي كـخــيــل الـسـبـــــــــــــــق


لــــم تهـــــزمنــــــــي حــــــــروف الـنــــــــــــــــداء


وأنـــــــي لأبـصــــــــــر مـيـــــــــــلاد الشـفــــــــــــق


أزاهـــــــــير غـيـــــــط بـلـــــــــون الــبهـــــــــــــاء


قـلــــــــت أعــــــــوذ بــــــــــــــرب الـفـلـــــــــــــق


رويــــــــــت أرضـــــــي بــــــــــدم الـرجــــــــــــاء


لأهـــــــــدي الـجـنــــــــه عـيـــــــون الـشــــــــــــدق


أمـهـــــــــرت فــيـكــــــــي آلــــــف عـيـــن مـــــاء


وآلـــــف ألـــــــــف حمــــــــــــــــــار الـنـــــــــــــوق


تـمـنـــــــــي عـليــــــــــا وزيــــــدي الـســــــــــــــناء


بـسكـــــــــــره عـيــــــــن تـبــــــــــل الـــرمــــــــــق


وبيـــــــــن عـشـيــــــــــه فـــي لـيـــــــل شـتــــــــــــاء


ضـــــــاع فيهــــــا شـعــــــــري وحـــــــــل الأرق


وضــــــاعـــت أرضـــــي بــــدمـــــع الـبـكـــــــــاء


لآن بـقـلبـــــــــي أشـتـــــــــــريــت وســــــــــــــرق


وأدهــــــــي مــــن المـــــر مـــــر الحـشـــــــــــــاء


مــــن غـصــــــب أرضــــــــي بـعـقــــد الـــــــورق


وكــــــانـــت مــهــــــــــرا بـلــــــــون الـدمــــــــــاء


لــمــــن كــــــان يـــــــومــــا رضـــــاب الـحــــلـق


محمــد مخــتـــار الســــــقـا

.والتقينا بعد ثلاثين عاما.. === بقلم الاديب==== Nizar Biskra Nizar Biskra

.................والتقينا بعد ثلاثين عاما................
كنتُ بقربِ حدائقَ لنْدُو...
أسيرُ وحيدًا...
أكلمُ نفسي...
وأُحصي المسافةَ بيني وبين الربابِ
وكنتُ أحُثُ خُطَايَ...
وكنت بقلب الزقاق...
أشم عطور التوابل...
عطر الدكاكين...
أشتري خميرة خبز...
عناقيد تمر...
وأسمع همس الفساتين...وهمس العذارى.
وكيف يصير الزقاق مساء...
سوق عكاظ...
ومثل طريق الحرير...
مليئا به زحمة القادمين...
عروس زيبان... 
وجنة نخل ...وحبات تمر.
وكنت بقلب الزقاق...
وكنت أهيم...
وكنت أظن بأني استمعت لصوت شجي ينادي.
وكان جريئا...وكان حزينا...
وحين التفت...
وقفت...تسمرت حينا لبعض الثواني...
وعدت بنفسي ثلاثين عاما...
وعشر ليال...
وكنت اقتربت...وقلت إليك سلام...
وتم الكلام...
وقلت إليّ...
أأنت سحابة صيف... !
أأنت التكبر ... !
أأنت التجبر... !
يا ناثرا أوراقـــــــــه ...
يا مسافرا زاده في الدنيـــــا خيال...
كان يحلم بالصبا ...
وبزرقة الألوان...
وزرقة لحظية ورهبة الليل وهالة الكبرياء ...
فقلت لها ...
هو الشعر أتعبني
هو الحرف دمرني...
هو القدر المحتوم ...
هي أزمة ألوان تطاردني...
تمازجني...
تحاصرني...
لأكتب عنها الكلام القليل...
وبعض الحكايا...
وليل طويل...
هو الشعر كما تعلمين...
زرقة ألوان...وزرقة ألحاظ...
وأطياف روح
حين تحط بقرب حماك...
هو الشعر...
هو القدّ والهيكل العظمي للقصيدة كلها....
هو أروع النوبات...
يخلد ذكرى...
وينقش أسماء...
ويرسم معشوقا...وفاتنة...
فقالت : يا سيدي...
كلامك هذا الفصيح...
خيالك هذا النسيج المليح...
أعاد إليّ دوارا قديما...
أعاد إليّ الزمان الطفولي...
زمان الخرافة...
و عهد علاء...
وسحر فانوس...
وبساط ريح يماني...
و أسفار كنت أسافرها. 
فقلت لهــــــــا ...
صعب من المستحيل أن أنسى صوت الهديل ...
وعشق القبيلة...
ونــــــــار الرحيل ...
وأن تجد بعد ثلاثين عــاما ...
من كنت تكاتبها الأشعار والأمنيات الجميلة والأسفار ...
صعب ...
ومن أصعب المستحيل ...
أن أزاوج الأحزان ثانية ...
أن أصهر الأمطــار ...
أن أزرع ثانية في الأرض زنبقة ...
وأن أحول هذا الهدوء النسبي زوبعة إعصار ...
و هاته الكلمات قصيدة والمفردات حجارة وسجال ...
صعب ...
أن أكتب الآن من زرقة لحظيك قصيدة العمر ...
وغاية هذا المطــــــاف ...
فكل دفاتري سرقت ...
وكل أناملي عجزت ...
وحتى المواثيق التي بيننا اختنقت في الزحام ...
فأي سبيل سيسلكه الشعر ليلا ...
وأي قطار ... 
وأي مطار...
وأي كلام نقدمه للعاشقين اعتذارا.. ...
بعد ثلاثين عـاما ..
نلتقي في شارع العمر الذي كنّا مشيناه...
نعم كنا مشيناه...
والحلم كان يرافقنا...يكلمنا ...
نلتقي بعدما ضرب الحصار على المدينة...
وكبرنّا...
وتغيرت ملامح شكلينا وصرنّا إلى الصمت أقرب...
شرب مداد المدينة كله وساد الجفاف ...
وجف المحيط...
وساد الحصار...
وصرنا نعيش زمن التيه والانكسار...
وتبقى قصائدي تحاول أن تخفيك ...
أن تراقبك عن بعد ...
وأن تحوّلك ... وتحوّل زرقة فستانك بنفسجا ...
وصمتك حكاية ...
ورهبة الليل بداية للبدء...
بداية للبعث ...
بداية للمستحيل ...
ومنذ ثلاثين عاما ...
وبعد غيابي الغياب الطويل ...
وبعد رحيل الأماني ...
ظللت أحاول إقناع نفسي ...بأن الرحيل سحابة صيف ...
وبعد عناد...
وأخذ ورد...
علمت بأن الذي كان خلف الحقيقة ...
أكبر منك ومني ...
فربما يبحر البحر في البحر ثانية ...
والقصيدة في القصيدة ... 
ويعلن هذا الصمت وهذا التباعد مواسم للرحيل ...
وينقشع الضباب ...
و هذا الحصار ...
أيامه المعدودة تنقضي ...
ويولد احتضاره الحتمي ...
وينكسر الحصار... 
و يصبح ذكرى...
وربما يبدأ البدء من البدء ...
والقيد يكسر القيد ...
وتصبح زرقة اللحظ ... وزرقة الثوب ...
حكــــــــاية ...
وبدايــــــــة وقرارا
الاستاذ الشاعر:خمولي عبد الرزاق (نزار بسكرة)
سيدي عقبة ...بسكرة 
الجزائر الحبيبة والحبيبة والحبيبة