السبت، 11 فبراير 2017

لمن يتذوقون الشعر @@ بقلم الشاعر @@ محمد العياط

  • لمن يتذوقون الشعر
  • جزى الله عَنَّا الحَبرَ إذ قال مُنصِفَا *** وجادَ بأحلى الشِّعرِ نُصحاً وأتحَفَا 
  • ومـا زلَّ فيما قـاله أو تَكلَّفـا *** إذا المرءُ لا يرعـاك إلا تكلُّفـا 
  • فَدَعْـهُ ولا تكثِرْ عليه التَّأسُّفا
  • لأهلِ الهوى في الحُبِّ رَوضٌ وَوَاحَةٌ *** وإنَّ ثِمَـارَ الوَصْلِ فيها مُبـاحَةٌ 
  • فـأعرِضْ إذا جَـاءَتكَ مِنهُ جِرَاحَةٌ *** ففي النَّاسِ أبدالٌ وفي التَّرْكِ رَاحةٌ 
  • وفي القلبِ صَبرٌ للحَبِيبِ وَلَو جَفَا
  • وكُنْ مُحسِناً إن كُنتَ حقاً تُحِبُّهُ *** وللهِ فاصنَعْ قَلَّ أو زادَ قُـربُهُ
  • فما كُلُّ مَن تُوليــهِ حُبـًّا يَرُبُّهُ *** وما كل من تهواه يهواك قلبُهُ 
  • ولا كُلُّ من صَافَيْتَهُ لَكَ قَد صَفَا
  • وإنَّ معانيْ الوُدِّ تبـدُو بدِيعَـةً *** إذا الودُّ عَن طَوعٍ وتغدُو رفيعَةً
  • وإلا استحَالَت بعدَ ودٍّ قطيعَـةً *** إذا لم يكنْ صفوُ الودادِ طبيعَةً 
  • فلا خـيرَ في ودٍّ يجيء تكلُّفَـا
  • ألا فاحذَر النَّمامَ واهجُرْ سبيلَـهُ *** فقد خابَ من جعلَ الوُشاةَ دليلَهُ 
  • فلا خيرَ في مُبْدٍ لـواشٍ قَبُولَـهُ *** ولا خَـيرَ في خِـلٍّ يخون خليلَهُ 
  • ويلقاه من بعدِ المـودَّةِ بالجَفَا
  • وينسى زمانَ الوصلِ إذ فاضَ وُدُّهُ *** ويسكُنُ بعدَ الوُدِّ في القَلبِ حِقدُهُ 
  • ويُخلفُ في وعدٍ إذا حانَ وَعدُهُ *** وينكـر عَيشًا قد تقـادَمَ عهدُهُ 
  • وينشُرُ سِرًّا كانَ بالأمسِ قد خَفَا
  • فواعجبـاً مِنْ هَذِهِ الدَّارِ إنَّهَـا *** تمزِّقُ أوصـالَ الوصالِ بِمَكرِهَا 
  • فَعِشْ زاهِداً تحيا سعيداً وقُلْ لَهَا *** سلامٌ على الدُّنيَا إذا لم يكنْ بهَا 
  • صديقٌ صدوقٌ صادقُ الوعدِ مُنصِفَا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق